برنامج التدخل المبكر

 

beautiful girl playing with colors on white background

 

يخلق برنامج التدخل المبكر (EIP) جواً فريداً من خلال مجموعة من الموظفين المهنيين المتفانين، ذوي الخبرة والذين يضعون برامج فردية مفصّلة لكل طفل على حدة لتعزيز نقاط قوّته وتقوية ما لديه من ضعف، يشمل ذلك برامج علاج متكاملة مع معالجين مختصين ينصحون بتضمين استراتيجيات متخصصة وأهداف التعلم في المنهاج التعليمي والأنشطة الاجتماعية.

يحتوي إطار عمل مرحلة الطفولة المبكرة في “ريفرستون” على ثمانية مجالات للتعليم والتطوير، وهذا  يشبه مرحلة التأسيس في الطفولة المبكرة (EYFS) مع نفس المجالات التعليمية الرئيسية في التواصل واللغة والنمو البدني والتنمية الشخصية والاجتماعية والعاطفية. يتبعها عندئذ خمسة مجالات تعليمية على مدى 36 شهراً، أربعة منها تتبع مجالات محددة  لـ (EYFS) في تعليم القراءة والكتابة والحساب وفهم العالم المحيط والفنون التعبيرية والتصميم، مع وجود مجال آخر في مهارات التفكير.

  • تطوير مهارات التواصل واللغة وذلك لإعطاء الفرصة للطفل لاختبار بيئة لغوية مناسبة وغنية، والعمل على تطوير ثقته بنفسه وتطوير مهاراته في التعبير عن نفسه لفظياً أو من خلال وسائل غير لفظية وتطوير مهارات الاستماع والانتباه لديه في مختلف المواقف.
  • النمو البدني يتضمن تأمين الفرصة للأطفال ليكونوا نشطين ومتفاعلين وليطوروا تنسيقهم وتحكمهم وحركتهم إلى جانب تلبية حاجات المعالجة الحسية لديهم.
  • التنمية الشخصية والاجتماعية والعاطفية والعمل على مساعدة اﻷطفال لتنمية الشعور الإيجابي تجاه أنفسهم وتجاه الآخرين وتشكيل علاقات إيجابية وتطوير احترام للآخرين وتطوير مهارات اجتماعية وتعلم كيفية التحكم بمشاعرهم وفهم السلوك المناسب في المجموعات واكتساب الثقة بقدراتهم.
  • تطوير معرفة القراءة والكتابة التي تنطوي على تشجيع الأطفال على ربط ومزج الأصوات والتعرف على العلاقات صوت-حرف وحرف-صوت وذلك للبدء بالقراءة والكتابة. سيؤمَن للأطفال وصول إلى مجموعة واسعة من المواد المقروءة لزيادة اهتمامهم بالكتب.
  • الحساب يتضمن تأمين الفرصة للطفل لتطوير وتحسين مهاراته في العدّ واستخدام اﻷرقام، والتأكد من أن لدى اﻷطفال المفاهيم اﻷساسية المرتبطة بالكمية والقدرة على استخدام اللغة المتعلقة بالحساب في المواقف اليومية وتزويد اﻷطفال بفرص للتحدث عن حل المسائل.
  • فهم العالم المحيط ينطوي على إرشاد اﻷطفال لفهم عالمهم المادي ومجتمعهم من خلال تأمين الفرص للاكتشاف والمراقبة ومعرفة المزيد عن الناس واﻷماكن والتكنولوجيا والبيئة.
  • الفنون التعبيرية والتصميم تمكن اﻷطفال من الاكتشاف واللعب بمجموعة واسعة من الوسائط والمواد فضلاً عن توفير الفرص والتشجيع على مشاركة الأفكار والمشاعر من خلال مجموعة من الوسائل التي تتضمن الموسيقى أو الحركة أو الرقص أو الفن أو تمثيل دور ما أو استخدام التكنولوجيا.
  • مهارات التفكير تعمل على تعزيز فضول الطفل في أنشطة واهتمامات جديدة ودعم اﻷطفال لإيجاد طرق جديدة للبحث عن المعلومة وتشجيع الطفل على التفكير وأن يكون فضولي كثير السؤال والتشجيع على محاولة حل المشكلات. هذه هي مهارات التفكير اﻷساسية (حيازة وتخزين واستخدام المعلومات) ومهارات التفكير الاستراتيجي/التأملي (التأمل، التطبيق وحل المشكلة). وقد أضفنا مهارات تفكير إلى إطار عملنا ﻷننا ندرك أهمية هذه المهارة في جميع مجالات تنمية وتطوير قدرات الطفل.

مبادئ :

  • نؤمن أن كل طفل قادر على النمو والتعلم والتطور عند تقديم بيئة غنية بالرعاية والتواصل وتقديم مستوى الدعم المطلوب.
  • نؤمن بالعمل المشترك بين الأبوين ومقدمي الرعاية.
  • نحن ندرك مدى أهمية وتأثير العلاقات الايجابية مع الطفل.
  • نحن ندرك مدى أهمية وتأثير تهيئة البيئة التشجيعية والمقوية للطفل.
  • نحن ندرك أهمية وجود مساحة كافية للسماح بسهولة الحركة.
  • نؤكد على أهمية الاندماج الحقيقي.
  • نؤكد على أهمية استراتيجيات ووسائل الإيضاح التعليمية لدعم التفاهم مع اﻷطفال الذين قد لا يفهمون الانكليزية.
  • نحن ندرك مدى أهمية وأساسية دور اللعب في تنمية الطفل.
  • نحن ندعو لتأمين وضع يتاح فيه للأطفال فرص وافرة للاستكشاف والتجربة.
  • نحن ندرك أن اللغة هي اﻷساس في التعلم والتواصل الاجتماعي.

يتم تصميم كل برنامج تعليمي وكل خطة تعليمية مركزة على الطفل اعتماداً على احتياجات الطفل الخاصة، مع علاج متكامل للغة والنطق والعلاج الوظيفي وذلك لتطبيق أفضل الممارسات في دعم الطفل، وتوظيف أقصى إمكانياته في كل مجالات التعلم والتواصل والتنشئة الاجتماعية والاعتماد على النفس.

يقدم الـ EIP الهيكلية التي يشعر من خلالها جميع اﻷطفال بالأمان في القيام بروتين مألوف. يقوم اﻷطفال بمهام فردية وضمن مجموعات صغيرة ولكل طفل ملف تعلم خاص به، حيث يسجل تقدمه من خلال ملاحظات المعلمين وأخذ الصور خلال عملية تعلمه، وتسجل أمثلة عن أعماله الفنية والقراءة والكتابة في وقت مبكر.

تؤمّن الـ EIP مجموعة واسعة من الفرص للابتكار في مواضيع الفن والحرف التي ترتبط بأهداف التعلم واللغة والتواصل الاجتماعي. يتضمن المنهاج أيضاً التركيز على الموسيقى والدراما وذلك للتشجيع على اﻹبداع والنَظْم والتنسيق فضلاً عن أنشطة التكامل الحسي التي ينظمها ويديرها المعالج الوظيفي.

يركز إطار عمل مرحلة الطفولة المبكرة في “ريفرستون” على تشجيع وتقوية اﻷطفال ﻹغناء دوافعهم الذاتية وليصبحوا متعلمين نشطين، ولبناء استقلالية الطفل وثقته بنفسه.

Contact information

Location: Dubai, UAE, 21C Street, Umm Suqeim 1, next to the Blossom Village Nursery

Mobile: +971-(0)4-3280052

Email: [email protected]

معلومات الاتصال

الموقع : دبي، الإمارات العربية المتحدة، شارع 21C، أم سقيم 1، بجوار مشتل قرية أزهار

الموبايل: +971-(0)4-3280052

الايميل: [email protected]

RiverSton

مركز ريفرستون للأطفال


نحن نؤمن في مركز" ريفرستون" للأطفال أن كل طفل قادر على التقدم في نموه وتعلمه عند تقديم المستوى المناسب من الدعم له، ومن خلال وضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق ووظيفية وملائمة لبيئة عيشه وتعلمه.